top of page

ستاندرد تشارترد البحرين يدشن برنامج "المرأة والتكنولوجيا - 3



تحت رعاية مصرف البحرين المركزي وبمشاركة المحافظ رشيد محمد المعراج، وتزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، أطلق بنك ستاندرد تشارترد في البحرين برنامجه العالمي "المرأة والتكنولوجيا" في نسخته الثالثة بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة وخليج البحرين للتكنولوجيا.

ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم والإرشاد والتمويل لمجموعة جديدة من رائدات الأعمال البحرينيات وشركاتهن الناشئة، لتفعيل طاقاتهن، ودمجهن بفاعلية في مسيرة التنمية الاقتصادية لمملكة البحرين.

تفاصيل المشاركة

ويوفر برنامج "المرأة والتكنولوجيا" الفرصة أمام عشر شركات ناشئة تقودها أو تملكها امرأة للانضمام إلى برنامج تدريبي عالمي لمدة 8 أسابيع، يتبع ذلك تقديم العروض النهائية لصاحبات تلك الشركات أمام لجنة تحكيم يجري تشكيلها خصيصاً لهذه الغاية، وذلك في شهر تموز/ يوليو المقبل، ويتم اختيار أفضل ثلاث شركات مشاركة وفق معايير دقيقة لتحظى الفائزة الأولى بـ30 ألف دولار، والفائزة الثانية بـ20 ألف دولار والفائزة الثالثة بـ 10 آلاف دولار يقدمها بنك ستاندرد تشارترد، فيما يقدم خليج البحرين للتكنولوجيا المالية للفائزين فترة احتضان لمدة ثلاثة أشهر.


تسريع التحول الرقمي

وأكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج على أهمية المبادرات النوعية العاملة في تسريع مسيرة التحول الرقمي في القطاع المالي، وتعزيز حضور الكوادر الوطنية في هذا القطاع، خصوصاً من النساء، معرباً عن تطلعه إلى أن يواصل برنامج "المرأة والتكنولوجيا" من بنك ستاندرد تشارترد نجاحه في إعطاء زخم لدفعة جديدة من السيدات البحرينيات صاحبات الأفكار والمشاريع والشركات ذات الصلة بتطبيقات التكنولوجيا في الخدمات المالية والمصرفية.


وأضاف المعراج أن مصرف البحرين المركزي يحرص على توفير البيئة المناسبة تنظيمياً وتشريعياً بهدف اطلاق واستقطاب مختلف الأفكار والمشاريع ذات الصلة بالابتكار في قطاع الخدمات المالية والمصرفية، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي التي يتبناها مصرف البحرين المركزي، وجعل الابتكار منهجاً دائماً في تقديم الخدمات المصرفية للأفراد والمؤسسات، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية، ويعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.


تطلعات ستاندرد تشارترد

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في البحرين والشرق الأوسط د.بطرس كلنك أن برنامج "المرأة والتكنولوجيا" يعود هذا العام بزخم أقوى وإصرار أكبر على العمل مع الشركاء من أجل الوصول إلى شريحة أكبر من رائدات الأعمال البحرينيات في القطاع المالي والقطاعات ذات الصلة، وإحداث نقلة نوعية أمام مشروعاتهن، مستفيدين بذلك من الخبرات التي تراكمت لدى القائمين على البرنامج خلال الدورتين الماضيتين. وأضاف د. كلنك "نريد لمخرجات هذا البرنامج أن تواكب مكانتنا كأول بنك في البحرين، وأن يشكل إضافة أخرى مهمة للمبادرات التي نفذها بنكنا على مدى تاريخه الممتد هنا لأكثر من مئة عام، وأن يعكس أيضاً مرة أخرى حرص البنك على تبني معايير تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين وفقاً لأفضل المعايير.


دعم حضور المرأة البحرينية

بدورها، أكدت عضو لجنة المرأة في التكنولوجيا المالية بالمجلس الأعلى للمرأة منى الهاشمي أن اللجنة تعمل من خلال برنامج "المرأة والتكنولوجيا" وبالتعاون مع الشركاء على دعم حضور المرأة البحرينية في قطاع التكنولوجيا المالية التي تشكل أحد المجالات المهمة في علوم المستقبل، وتعزيز تنافسية المرأة في هذا القطاع، مشيرة إلى حرص اللجنة على تشجيع المشاريع الإبداعية الواعدة في المجال المالي، وزيادة حضور البحرينيات في هذا المجال الحيوي والمجالات المرتبطة به، كمدخل أساسي لمواصلة جهود تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة البحرينية ورفع مساهمتها في مسيرة التحول الرقمي وبناء اقتصاد المعرفة.


استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية

أما الرئيس التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية بدر ساتر فأكد الحرص على العمل مع دفعة جديدة من رائدات الأعمال البحرينيات في مجال التكنولوجيا المالية من خلال هذا البرنامج، وتعهد بتقديم كل ما يلزم من استشارات وخبرات لهن، ودمجهن في بيئة العمل المتقدمة لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية بما يضمن انطلاقاتهن بقوة للإقليمية والعالمية، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يواكب استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية (2022-2026) التي ترتكز على العديد من البرامج بمجالات متعددة ضمن خمس أولويات رئيسة من بينها خلق المزيد من فرص العمل، وتطوير الخدمات المالية والتكنولوجيا المالية.

يشار إلى أن برنامج "المرأة والتكنولوجيا" يمثل جزءاً من مبادرة عالمية قائمة سلفاً لدى بنك ستاندرد تشارترد في نيويورك وكينيا وباكستان والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا، وتركز هذه المبادرة على بناء القدرات لدى المشاريع التي تملكها نساء، وفرق رائدات الأعمال المستهدفة وتقديم التدريب والتوجيه والتمويل الأساسي لها.


وأدار لقاء إطلاق برنامج "المراة والتكنولوجيا" رئيسة شؤون الشركات والتسويق في بنك ستاندرد تشارترد البحرين والشرق الأوسط نورة حسن النصف، وحضره ايضاً كل من ياسمين آل شرف مدير وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي، ورئيسة الاتصالات والفعاليات في خليج البحرين للتكنولوجيا المالية سوزي الزيرة.


Comments


LATEST NEWS
bottom of page